ورشة تحليل سينمائي “في كواليس أفلام ياسين كنية”، قاعة الريو، من 19 الى 22 ديسمبر 2022

وُجهت هذه الورشة – التي نُظمت بشراكة قاعة الريو وبدعم من المعهد الفرنسي بتونس – إلى شابات وشبان تتراوح أعمارهم.ن بين 16 و28 سنة (أعضاء نادي السينما وادي الليل أساسا، وأخريات وآخرون أغلبهم أعضاء جمعيات سينمائية مثل الجامعة التونسية لنوادي السينما والجامعة التونسية للسينمائيين الهواة وأحباء السينما من بين المتابعين بانتظام لعروض المكتبة السينمائية التونسية). ووقع اختيارهم.ن بعد دعوة عامة للمشاركة نشرت على الشبكات الاجتماعية. ونشط الورشة ياسين كنية وإنصاف ماشطة.

ولد ياسين كنية في مدينة أوبارفيليي بالضاحية الباريسية حيثُ صوّر كلّ أفلامه. نشأ ولعه بالسينما عند متابعته لأنشطة دار الشباب بأوبرفيليي وبالتحديد عند مشاركته في ورشات السينما التي كان ينشطها فنانون شبان مهتمون بنقل شغفهم الى شبان آخرين. تُوّجت أفلامه القصيرة (“في كروكي”، 2011، “موليي”، إخراج مشترك، 2013، “ف 430″، 2015) في مهرجانات عديدة. وقع اختيار شريطه الطويل الأول، “دو باز ايتاج”، في قسم “نصف شهر المخرجين” بمهرجان كان سنة 2021.

بالإضافة إلى الأفلام القصيرة التي وقع عرضها ونقاشها في الورشة، ولتمكين الجمهور العريض من التعرف على عالم ياسين كنية، نظمنا عرضا مفتوحا للعموم ومتبوعا بنقاش مع المخرج لشريطه الطويل الأول، “دو باز ايتاج” (يمكن ترجمة العنوان مثلا بعبارة “أسفل السافلين”) الذي عرض لأوّل مرّة في تونس.

وهذه المرة الأولى التي نُنظم فيها ورشة لتحليل الأفلام بحضور المخرج، إذ تعودنا على أن يتعهد بورشات قراءة الصورة نقاد أعضاء في الجمعية، ولا ندعو المخرجات والمخرجين إلا لتنشيط ورشات صناعة الصورة والصوت. وفي هذه الورشة، دعونا مخرجا إلى التعليق على أفلامه ومقتطفات منها لاقت اهتمام المشاركين، مفسرا تمشيه ومتوقفا أحيانا على اختياراته الإخراجية. وقد تحدثنا منذ اليوم الأول عن العلاقة بين اختيار الممثلين وكتابة السيناريو (لأن ياسين كنية يكتب لممثلين معينين محترفين كانوا أم هواة) وإدارة الممثلين والطريقة التي يترك بها المخرج للممثل إمكانية المشاركة في الكتابة والإخراج. كما تطرقنا إلى طريقة تكيف الإخراج مع الإمكانيات المتاحة لصناعة الفيلم، إذ بدأ ياسين كنية مسيرته بتصوير شريط بدون إمكانيات.

وأكد المخرج على أهمية البساطة وتوضيح ما نريد أن نقوله. وعرضت الثلاث أفلام القصيرة المذكورة ونوقشت في اليومين الأولين. ونوقشت مقتطفات من الشريط الطويل في اليوم الثالث، غداة عرضه للعموم. وبعد فهم عام لبنية المقتطفات من زاوية نظر المشاهدين والمشاهدات، فسر ياسين كنية اختياراته الإخراجية في لقطة صُورت في سيارة. وعشية اليوم الثالث، بدأ المشاركات والمشاركون في التفكير في الحوار الذي سيصور مع المخرج في اليوم الموالي، والذي رافقتهم في بلورته إنصاف ماشطة. كان ذلك فرصة للرجوع على الخطوط العريضة لخطاب المخرج، مع الحرص على أن تكون الأسئلة بسيطة وسهلة الفهم من طرف جمهور لا يعرف بالضرورة عالمه حتى تُبعث فيه رغبة اكتشاف أفلامه.

الحوار الذي صوره المشاركات والمشاركون في اليوم الرابع والأخير من الورشة موجود أسفل الصفحة.

عرض مفتوح للعموم لشريط “دو باز ايتاج” (أسفل السافلين)

بحضور المخرج ياسين كنية، ادارة النقاش : انصاف ماشطة

تصوير حوار مع ياسين كنية

الحوار الذي أجراه وأخرجه المشاركون والمشاركات في الورشة مع المخرج ياسين كنية