ورشة الإخراج الوثائقي، دار باش حامبة، 12 جويلية، 17 و24 أكتوبر، 2 و3 نوفمبر 2011

طلبنا من مخرجتين وفنانتين بصريتين، انتصار بلعيد وسيرين الواد، تنشيط هذه الورشة التي نظمناها مع جمعية الشارع فن بدعم من المعهد الفرنسي بتونس. انطلقنا في الورشة التي تتوجهت الى أطفال تراوحت أعمارهم بين 11 و15 سنة من أشياء مهملة وجدها الأطفال في اليوم الأول للورشة (يوم 12 جويلية) في المدينة العتيقة وخارجها. وتمثلت الفكرة في اعتبار هذه الأشياء أثرا يحيلنا الى مرور الزمن. كانت هذه المنطلقات التي حاولت الفنانتين الاشتغال عليها مع المشاركين.ات حسب نهج تجريبي يجعل الأطفال في علاقة تماهي مع عالم الآثار الذي يسعى الى فهم ما يجده من آثار الزمن الماضي. هذه الفكرة اقترحتها انتصار بلعيد التي خصصت لهذا الموضوع الذي سمته “علم آثار المستقبل” معرضين تم انجازهما مع الفنان موريتز هاجدون تحت عنوان “أخبار من اللامكان”.

في اليوم الأول للورشة، قام الأطفال بالبحث عن أشياء مهملة وجدوها في المدينة العتيقة وشرعوا في كتابة نص حول هذه الأشياء. ولكننا علقنا أشغال الورشة اثر اليوم الأول بسبب الأوضاع الصحية. وعندما استأنفناها، كان هناك أشغال في دار باش حامة مما أعطى للكتابة منحى آخر. وهكذا أصبحت الأشغال جزءا من فكرة السيناريو وهي فكرة بسيطة : نرى الشخصيات تخرج الأشياء من الأرض وتحاول بعد ذلك تسميتها وتحديد وظائفها. كتب مشاركان (نوراشان الدكومي ونور الدين بلقاضي) نصا تم استعماله كصوت خارجي وتناوب كل المشاركين.ات على أخذ الصور وتسجيل الأصوات. أما بالنسبة للمونتاج، انطلقت سيرين الواد من اقتراحات المخرجين.ات الصغار.

النتيجة كانت فيلم قصير وثائقي وتجريبي : “تحت أقدامنا”، وقعت برمجته في مهرجان قابس سينما فن في قسم “وعود” (دورة 2022) وفي مهرجان الأفلام القصيرة “سينمانا” من تنظيم الرابطة الفرنسية بتونس. عرض الفيلم في هذا المهرجان بحضور الفريق الذي أجاب على أسئلة الجمهور.

 الفيلم الذي وقع اخراجه في الورشة